أبرزها «الشفة الأرنبية».. أشهر 4 حالات تشوه للأجنة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشوهات الأجنة هي عبارة عن مشاكل بنيوية في جسم الجنين قد تتسبب له إعاقات جسدية أوعقلية بعد الولادة، فهي السبب الرئيس في موت المواليد حول العالم في الوقت الحاضر، ومن أشهر تشوهات الأجنة منها:

- التشوهات العقلية
تنتشر التشوهات العقلية في عالمنا العربي بكثرة، ولكن تعد هذه من التشوهات المتوسطة التي يمكن التعامل معها مثل الطفل المنغولي المصاب بمتلازمة داون، فمن الممكن تأهيله وتعليمه حيث إن البعض منهم يصل إلى المرحلة الثانوية.

وتحدث التشوهات العقلية للجنين بسبب إصابة الأم في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ببعض الأمراض الفيروسية كفيروس التكسوبلازما، والذي ينقل عن طريق الحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب وكذلك تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، فكل هذا يؤثر على الجنين ويعرضه لخطر التشوه.

-  تشوهات الفم " الشفة الأرنبية"
تعد الشفة الأرنبية أحد التشوهات الخلقية التي تنتشر في مصر والسعودية، وتنجم الإصابة بها بسبب عدم اكتمال عملية النمو أو عدم اتصال الشفة، ما يؤدى إلى إصابته بشفة مشقوقة.

وهناك كذلك نحو 22% من الحالات وراثية ونحو 10% منها مصحوبة بتشوهات خلقية أخرى كالعمى والتخلف العقلي، وسجلت كذلك نسبة 75% من الحالات يكون التشقق في شفة واحدة وهذا التشوه يرجع لتعرض الأم الحامل للأشعة السينية ولتناول أدوية الكورتيزون أيضا.


- تشوهات العمود الفقري
يصيب  هذا النوع من التشوه نحو 5% من الأجنة بها لأسباب مجهولة أو بسبب عيوب خلقية، وغالبا يتم التعامل مع مثل هذه الحالات بالتدخل الجراحي وفقا لنسبة الاعوجاج في العمود الفقري.

 وتصيب هذه التشوهات عظام العمود الفقري ومنها الاعوجاج الجانبي للعمود الفقري وهذا التشوه ينتشر في مصر.

- تشوهات القلب
تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بالتشوهات والعيوب القلبية الخلقية حيث تسجل الإمارات أعلى نسبة عالمية والتي تقدر بنحو 10 لكل 1000 مولود وهي نسبة غير قليلة.

فهناك أسباب وراثية تتسبب في التشوه الخلقي للقلب منها إصابة الأم بداء السكري بدرجة كبيرة، أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها من الأمراض التي قد تصيب الأم في الأسابيع الأولى من الحمل، وتناول الأدوية والمضادات الحيوية خلال الحمل دون استشارة الطبيب أو تعرض الحامل للإشعاع.